أولاًالتعبير: ( التعبير الوظيفى ) (إجبارى) اكتب فى الموضوع التالى :
اكتب برقـية تهنئه لزميلك بمناسبة فوزه فى المسابقة الدينية .
( التعبير الإبداعى ) ( اختيارى ) اكتب فى واحد من الموضوعيين التاليين :
١- العمل شرف ورفعة به تتحقق الكرامة والآمال المرجوة .
٢- للمعلم رسالة عظيمة ينشر العلم ويهذب الأخلاق ويصنع العقول ويرشد إلى الحق .
اكتب موضحا دور المعلم وواجب المجتمع نحوه
ثانياً القراءة : من كـتـاب (كفاح شعب مصر ) (إجبارى ) اقرأ الفقرة التالية ثم أجب :
" وعندما اجتمع الأمراء بدأ ( سقنن رع ) يقول: لن نرضى الحياة فى وطننا عبيداً أذلاء ، ولن نقبل أن يتحكم
فـينا عدو يفسد علينا نفوسنا وأفكارنا ، ويغتصب أرضنا ، ويحطم عزتنا وكرامتنا "
أ- هات من الفقرة : كلمة تؤدى معنى ( يحتل) . ومضاد ( يصلح ) .
ب- من الذى دعا إلى هذا الاجتماع ؟ وعلام اتفق الأمراء فى نهاية اجتماعهم ؟
ج- للاحتلال مخاطره . وضح ذلك .
من موضوعات القراءة المتعددة : أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
1- من موضوع ( اختراعات مصرية وعربية ) اقـرأ الفـقـرة الـتـالية ثم أجب :
" يحظى الأدباء والمفكرون فى مصر والعالم العربى باهتمام كبير، تقديرا لجهودهم فى خدمة الثقافة العربية
والارتقاء بها ، وتتنوع الجوائز العربية فى مجال الأدب "
أ - هات من الفقرة : مرادف ( ميدان ) ومضاد ( الهبوط ) .
ب- ما المجالات التى حددتها جائزة الملك فيصل؟ .
ج- لماذا تعتبر جائزة (نجيب محفوظ ) شديدة التخصص ؟
2- من موضوع ( لو أننى طالب شرطة ) اقرأ الـفـقترة التـالية ثم أجب :
" أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقـد ساقتنى ظروف عملى إلى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلىّ ،
فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء ، وما لاأرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى "
أ- هات من الفقرة : مرادف (قـادتنى ) ومضاد ( وئام ) .
ب- بم وصف الأستاذ ( أحمد ) أسئلة أعضاء البرلمان ؟ وضح لما تقول .
ج- لو أنك ضابط شرطة ماذا ينبغى عليك فى معاملة الناس ؟
ثالتاً النصوص : من نص ( من أجل مصر ) (إجبارى ) اقرأ ثم أجب :
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- : " إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط ، فاستوصوا بأهلها خيرا ، فأن
لهم ذمة ورحما "
أ- هات من الحديث الشريف : كلمة تؤدى معنى ( عهد وأمان وكفالة ) ومضاد ( شرا ) .
ب- بم أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم- أصحابه فى الحديث الشريف ؟ ولماذا؟
ج- ما قيمة الجمع بين ( الذمة ) و ( الرحم ) فى الحديث الشريف ؟
د- علام يدل توصية النبى - صلى الله عليه وسلم- بمصر؟
تابع النصوص : أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
1- من نص ( عهد الطفولة ) اقـرأ الأبيات التالية ثم أجب عن الأ سئلة التالية :
١ – لكن رأيت العلم نورا ساطعا مـتألـقـا فى عـالـم مـفضـال .
٢ ـــ شُـدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالى .
3 ـــ فـإذا أنا كـفـراشة بُهـرت بما قد أبصرت من هيبة وجلال .
أ- هات من الأبيات : مرادف ( الأخذ ) . ومضاد ( منطفئا ) .
ب- ما المقصود بـ (شُـدت لشعلته الرحال ) فى البيت الثانى ؟
ج- كيف كان حال الشاعر فى تحصيل العلم ؟
د- ما الجمال فى قـول الشاعر ( رأيت العلم نورا ساطعا ) ؟
2- من نص ( حى الشباب ) اقـرأ البيتين التاليين ثم أجب عن الأ سئلة التالية:
١– كــفكـف دمـوعـك لـيـس ينفعك البكاء ولا العويل .
٢ــ وانهض ولا تشك الزمان فما شـكـا إلا الـكـســـول.
أ- هات من البيتين : مرادف (توقف ) . ومضاد (يضرك ) .
ب- بم أمر الشاعر الشباب ؟ وعم نهاهم فى البيتين الـسـابقين ؟
ج- وضح كيف يصل الإنسان لمبتغاه ويحقق هدفه .
د- ما الجمال فى قــول الشاعـر : ( فما شـكـا إلا الـكـســـول ) ؟
رابعاً النحو : اقرأ ثم أجب عن الأسئلة :
" وهب الله الإنسان حرية يتميز بها على المخلوقات كلها وكم من إنسان فرط فى هذه الحرية فأصابه العجز
بل الذل ، فالإنسان بلا حرية إنسان ذليل ، يعيش فاقداً معنى الحياة "
أ- أعرب ما فوق الخط فى الفقرة السابقة .
ب- استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
١- اسما مبنياً وآخر معرباً . ٢- فعــــلا مبنياً وآخر معربـاً .
٣- نـعـتـاً واذكـر نـوعــه . ٤- حالا مفردة وأجعلها جـمـلة.
5- معطوفاً واذكر المعطوف عليه .
ج- صوب الخطأ فيما يلى : 1- يعاوننى أصقائى مخلصون .
2- ينهض بالوطن المجـديـن .
خامساً : الخط العربى : اكتب مايلى بخط النسخ مرة , وبخط الرقعة مرة أخرى :
- كن صبورا على شدتك ، يستجب الكون لإرادتك -
سادساً : الإملاء : اكتب ما يملى عليك .
انتهت الأسئلة