ثوابت نحوية ( الجزء الأول ) التوابع + العدد + الاستفهام المنفى
أولا النعت كلمة تذكر صفة فى كلمة قبلها وينقسم إلى : 1- مفرد ( كلمة واحدة ) ويعرف كالآتى :
~ نكرة + نكرة بشرط أن تصف ما قبلها = نعت مثل : ( العرب يريدون سلاما حقيقيا )
~ معرفة + معرفة بشرط أن تصف ما قبلها = نعت مثل : ( المسجد الأقصى يستغيث )
~ أيها أو أيتها + اسم = نعت مرفوع مثل : أيها المسلمون اتحدوا من أجل الأقصى
~ كلمة ابن بن علمين تعرب نعتا وما بعدها مضاف إليه
~ اسم معرفة + اسم موصول = نعت مثل : ( الأمة التى تربى أبناءها على الفضيلة تحقق الرقى لها )
2- جملة ( مكون من كلمتين ) هما
( أ ) مبتدأ + خبر ( جملة اسمية ) والاثنان فى محل "ر فع أو نصب أو جر " نعت حسب المنعوت
مثال : ( الرسول رجل أخلاقه عظيمة )
(ب) فعل + فاعل ( جملة فعلية ) ولاثنان فى محل " رفع أو نصب أو جر " نعت حسب المنعوت
مثل : الصدق صفة دعا إليها الرسول r
قانون النعت الجملة ( إذا أردت استخراج النعت الجملة فابحث عن
اسم نكرة + جملة = نعت
ملحوظة : يشترط فى النعت الجملة أن تشتمل على ضمير ( رابط ) يعود على المنعوت النكرة قبلها
مثال : العرب يريدون سلاما دعائمه قوية " – السلام يحتاج إلى قوة تحميه
3- شبه جملة ( مكون من كلمتين ) هما ( جار ومجرور أو ظرف ومضاف إليه )
مثل " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين "
قانون النعت شبه الجملة ( إذا أردت استخراج نعت شبه جملة فابحث عن
اسم نكرة + شبه جملة = نعت
مثل : رأيت طائرا فوق الشجرة – حلقت طائرة فوقنا
ثانيا التوكيد
( أ ) لفظى : يكون بتكرار المؤكد ( اسم – فعل – حرف – جملة ) والشائع فى الامتحانات الاسم
مثل : الأمانة الأمانة صفة عظيمة
(ب) معنوى : ويشترط فيه إضافته لضمير غائب والاستغناء عن الكلمة دون تغيير المعنى وكلماته هى
~ كل وجميع ( للجمع )
~ نفس وعين ( للمفرد ويمكن تثنيتهم وجمعهم )
~ كلا وكلتا ( للمثنى ) يعربان إعراب المثنى مثل : الطالبان كلاهما ناجحان – قرأت القصتين كلتيهما
أما فى حالة عدم الاستغناء عنهما فالإعراب حسب موقعها
مثل : إن الجنديين كلاهما شجاع – إن الجنديين كليهما شجاعان ( فرِّق بينهما بنفسك )
ثالثا العطف
~ لكن تفيد الاستدراك ( يسبقها أداة نفى أو نهى ) ( تثبت الحكم لما بعدها ) مثل : ما كنت جبانا لكن شجاعا – لا تصاحب الكذاب لكن الصادق
~ بل تفيد الاستدراك فتكون مثل لكن تماما
~ بل تفيد الإضراب ( فى هذه الحالة المعطوف والمعطوف عليه غير متغايرين ) مثل يصدر القمح بل القطن
~ لا ( تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها ) مثل : أنت صادق لا كاذب – نحب السلام لا الحرب
رابعا البدل
( أ ) المطابق " كل من كل "
~ لقب أو وظيفة + اسم = بدل مثل فتح القائد عمرو بن العاص مصر
~ اسم إشارة + ال = بدل مثل هذا العمل ضرورى
~ إذا جاءت كلمة بعد المبدل منه وكانت سردا لأجزائه تعرب بدل مثل : أحب أمرين الصدق والأمانة
(ب) بعض من كل أو جزء من كل + ضمير غائب
المبدل منه + معظم أو أكثر أو نصف أو ربع أو أى كلمة لا تصل لدرجة الكل تكون هى المطلوبة
مثل : نجح الطلاب أكثرهم – اشترك الطلاب فى الرحلة معظمهم – قرأت القرآن ربعه
(جـ) اشتمال
المبدل منه + كلمة معنوية يشتمل عليها المبدل منه مضافة لضمير غائب = بدل
مثل أعجبنى الطالب أدبه – أخلاقه – سلوكه – تواضعه ..................... إلخ
مما سبق غالبا البدل البعض للأمر المادى و الاشتمال للمعنوى
خامسا العدد
~ 3 : 10 + اسم جمع = تمييز مجرور
~ 11 : 99 + اسم مفرد = تمييز منصوب
~ 100 و 1000 ومضاعفاتها + اسم مفرد = تمييز مجرور
E طريقة كتابة العدد
~ 3 : 9 فى أى عدد تخالف " المعدود " التمييز تذكيرا وتأنيثا
~ 10 المفردة تخالف
~ 10 المركبة توافق
~ 1 و 2 يوافقان التمييز
11 + تمييز مذكر تكتب ( أحد عشر ) 11 + تمييز مؤنث تكتب ( إحدى عشرة )
12 + تمييز مذكر تكتب ( اثنا عشر رفعا ) و ( اثنى عشر نصبا وجرا )
12 + تمييز مؤنث تكتب ( اثنتا عشرة رفعا ) و ( اثنتى عشرة نصبا وجرا )
سادسا الاستفهام المنفى
يتكون هذا السؤال من
أ + أداة نفى ( لم – لا – ما – لن – ليس " + الجملة المستفهم عنها
مثال أ ليس من الواجب الدفاع عن المسجد الأقصى ؟
عند الإجابة بـــ
~ الإثبات ( نحذف أ + أداة النفى ) ونضع بلى مع تغيير الضمائر حسب الجملة التى أمامك
مثل ألم تخبرنى بموعد الدرس ؟ بلى أخبرتك بموعد الدرس .
~ النفى ( نحذف الهمزة فقط ونضع نعم ) نعم لم أخبرك بموعد الدرس
أجب عن الأسئلة الآتية
ألا تحب الصدق ؟ أليس الله بأحكم الحاكمين ؟ ألم تشاهد مباراة المنتخب ؟
مع تمنياتى بدوام التوفيق E أ / ناصر