الحج
ركن من أركان الدين الإسلامي يفرض على كل مسلم ومسلمة زيارة البيت الحرام بمكة مرة في العمر على الأقل, إذا استطاع إليه سبيلا, وذلك خلال الأسبوعيين الأولين من شهر ذي الحجة. أما إذا جرت هذه الزيارة في غير هذا الميقات فعندئذ تعتبر عمرة لا حجا. أول شعائر الحج الإحرام, فما إن يبلغ الحاج حدود المنطقة المقدسة حتى يحرم ويخلع ثيابه, فيلبس إزارا أو قماشا غير مخيط, ويطوف حول الكعبة سبعة أشواط جاعلا الحجر الأسود نقطة ابتداء تلك الأشواط. وبعد الطواف يبدأ السعي بين الصفا والمروة سبع مرات أيضا, ومن ثم يقف الحجاج على جبل عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة; حتى إذا هبط الليل عادوا ليقضوا ليلتهم في المزدلفة بين عرفات ومنى. وفي صباح اليوم التالي يقصدون إلى منى حيث يجتمعون أمام ركام من الحجارة يتعين على كل حاج أن يرميه بسبع من الحصى. وبعد رمي الجمار هذا يصار إلى ذبح الأضاحي في العاشر من ذي الحجة, وبذلك يستهل عيد الأضحى, وينتهي الحج رسميا. ويعتبر الحج مؤتمرا ضخما يشهده ملايين المسلمين كل عام; وبفضله - كما يقول الدكتور فيليب حتي -<يتسنى لكل مسلم أن يكون رحالة مرة في حياته على الأقل, وأن يجتمع مع غيره من المؤمنين اجتماعا أخويا ويوحد شعوره مع شعور سواه من القادمين من أطراف الأرض>
ركن من أركان الدين الإسلامي يفرض على كل مسلم ومسلمة زيارة البيت الحرام بمكة مرة في العمر على الأقل, إذا استطاع إليه سبيلا, وذلك خلال الأسبوعيين الأولين من شهر ذي الحجة. أما إذا جرت هذه الزيارة في غير هذا الميقات فعندئذ تعتبر عمرة لا حجا. أول شعائر الحج الإحرام, فما إن يبلغ الحاج حدود المنطقة المقدسة حتى يحرم ويخلع ثيابه, فيلبس إزارا أو قماشا غير مخيط, ويطوف حول الكعبة سبعة أشواط جاعلا الحجر الأسود نقطة ابتداء تلك الأشواط. وبعد الطواف يبدأ السعي بين الصفا والمروة سبع مرات أيضا, ومن ثم يقف الحجاج على جبل عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة; حتى إذا هبط الليل عادوا ليقضوا ليلتهم في المزدلفة بين عرفات ومنى. وفي صباح اليوم التالي يقصدون إلى منى حيث يجتمعون أمام ركام من الحجارة يتعين على كل حاج أن يرميه بسبع من الحصى. وبعد رمي الجمار هذا يصار إلى ذبح الأضاحي في العاشر من ذي الحجة, وبذلك يستهل عيد الأضحى, وينتهي الحج رسميا. ويعتبر الحج مؤتمرا ضخما يشهده ملايين المسلمين كل عام; وبفضله - كما يقول الدكتور فيليب حتي -<يتسنى لكل مسلم أن يكون رحالة مرة في حياته على الأقل, وأن يجتمع مع غيره من المؤمنين اجتماعا أخويا ويوحد شعوره مع شعور سواه من القادمين من أطراف الأرض>