مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضو وتريد الإنضمام إلي أسرة المنتدى
يشرفنا تسجيلك معنا

إدارة المنتدى
مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

أهلا بكم في موقع مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

يعلن مكتب التربية الاجتماعية بالمدرسة  : ان الحفل السنوي هذا العام سيكون يوم الاحد الموافق 2013/4/21 بعد الحصة الثانية وينظم الحفل ويشرف عليه اسرة اللغة العربية بقيادة الاستاذ / ناصر عبدالعظيم والاستاذ / احمد سعد المناوي والاشراف العام الاستاذ / رأفت عبيدو " مدير المدرسة " وان الحفل موفر به كافة الامكانيات من فراشة وكراسي ممتازة وبهذه المناسبة يدعوا المكتب كافة اولياء الامور لحضور الحفل والذي سيتم خلاله تكريم اوائل الطلبة ونخبة من المعلمين المميزين 
أخبار المدرسة : تعلن ادارة المدرسة بالتعاون مع مجلس الاباء عن البدء بمشروع " مدرسة نظيفة " وقد اقامت المدرسة معسكر خدمة عامة في بداية تنفذ المشروع ثم مسابقة دوري النظافة بين الفصول
تعلن مدرسة وردان الاعدادية الحديثة عن افتتاح قسم جديد بالمنتدي للانشطة التربوية والاجتماعية وبهذه المناسبة ننوه انه قد تم انزال الفيديوهات الخاصة بالحفل السنوي وايضا الفديو الخاصة بفصل 1/7 الفائز بمسابقة اكمل فصل ورائده أ/ مدحت سلام الفائز بمسابقة الرائد المثالي على مستوي الادارة

    ثوابت اعرابية

    شاطر

    ناصر عبد العظيم

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 19
    تاريخ الميلاد : 06/02/1974
    تاريخ التسجيل : 25/11/2012
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : معلم اول لغة عربية
    المزاج : حيران

    ثوابت اعرابية

    مُساهمة من طرف ناصر عبد العظيم في الأحد ديسمبر 09, 2012 9:16 pm

    ثوابت نحوية ( الجزء الأول ) التوابع + العدد + الاستفهام المنفى
    أولا النعت كلمة تذكر صفة فى كلمة قبلها وينقسم إلى :

    1- مفرد ( كلمة واحدة ) ويعرف كالآتى :

    ~ نكرة + نكرة بشرط أن تصف ما قبلها = نعت مثل : ( العرب يريدون سلاما حقيقيا )

    ~ معرفة + معرفة بشرط أن تصف ما قبلها = نعت مثل : ( المسجد الأقصى يستغيث )

    ~ أيها أو أيتها + اسم = نعت مرفوع مثل : أيها المسلمون اتحدوا من أجل الأقصى

    ~ كلمة ابن بن علمين تعرب نعتا وما بعدها مضاف إليه

    ~ اسم معرفة + اسم موصول = نعت مثل : ( الأمة التى تربى أبناءها على الفضيلة تحقق الرقى لها )

    2- جملة ( مكون من كلمتين ) هما

    ( أ ) مبتدأ + خبر ( جملة اسمية ) والاثنان فى محل "ر فع أو نصب أو جر " نعت حسب المنعوت

    مثال : ( الرسول رجل أخلاقه عظيمة )

    (ب) فعل + فاعل ( جملة فعلية ) ولاثنان فى محل " رفع أو نصب أو جر " نعت حسب المنعوت

    مثل : الصدق صفة دعا إليها الرسول r

    قانون النعت الجملة ( إذا أردت استخراج النعت الجملة فابحث عن


    اسم نكرة + جملة = نعت


    ملحوظة : يشترط فى النعت الجملة أن تشتمل على ضمير ( رابط ) يعود على المنعوت النكرة قبلها

    مثال : العرب يريدون سلاما دعائمه قوية " – السلام يحتاج إلى قوة تحميه

    3- شبه جملة ( مكون من كلمتين ) هما ( جار ومجرور أو ظرف ومضاف إليه )

    مثل " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين "

    قانون النعت شبه الجملة ( إذا أردت استخراج نعت شبه جملة فابحث عن



    اسم نكرة + شبه جملة = نعت


    مثل : رأيت طائرا فوق الشجرة – حلقت طائرة فوقنا

    ثانيا التوكيد

    ( أ ) لفظى : يكون بتكرار المؤكد ( اسم – فعل – حرف – جملة ) والشائع فى الامتحانات الاسم

    مثل : الأمانة الأمانة صفة عظيمة

    (ب) معنوى : ويشترط فيه إضافته لضمير غائب والاستغناء عن الكلمة دون تغيير المعنى وكلماته هى

    ~ كل وجميع ( للجمع )

    ~ نفس وعين ( للمفرد ويمكن تثنيتهم وجمعهم )

    ~ كلا وكلتا ( للمثنى ) يعربان إعراب المثنى مثل : الطالبان كلاهما ناجحان – قرأت القصتين كلتيهما

    أما فى حالة عدم الاستغناء عنهما فالإعراب حسب موقعها

    مثل : إن الجنديين كلاهما شجاع – إن الجنديين كليهما شجاعان ( فرِّق بينهما بنفسك )

    ثالثا العطف

    ~ لكن تفيد الاستدراك ( يسبقها أداة نفى أو نهى ) ( تثبت الحكم لما بعدها ) مثل : ما كنت جبانا لكن شجاعا – لا تصاحب الكذاب لكن الصادق

    ~ بل تفيد الاستدراك فتكون مثل لكن تماما

    ~ بل تفيد الإضراب ( فى هذه الحالة المعطوف والمعطوف عليه غير متغايرين ) مثل يصدر القمح بل القطن

    ~ لا ( تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها ) مثل : أنت صادق لا كاذب – نحب السلام لا الحرب

    رابعا البدل

    ( أ ) المطابق " كل من كل "

    ~ لقب أو وظيفة + اسم = بدل مثل فتح القائد عمرو بن العاص مصر

    ~ اسم إشارة + ال = بدل مثل هذا العمل ضرورى

    ~ إذا جاءت كلمة بعد المبدل منه وكانت سردا لأجزائه تعرب بدل مثل : أحب أمرين الصدق والأمانة

    (ب) بعض من كل أو جزء من كل + ضمير غائب

    المبدل منه + معظم أو أكثر أو نصف أو ربع أو أى كلمة لا تصل لدرجة الكل تكون هى المطلوبة

    مثل : نجح الطلاب أكثرهم – اشترك الطلاب فى الرحلة معظمهم – قرأت القرآن ربعه

    (جـ) اشتمال

    المبدل منه + كلمة معنوية يشتمل عليها المبدل منه مضافة لضمير غائب = بدل

    مثل أعجبنى الطالب أدبه – أخلاقه – سلوكه – تواضعه ..................... إلخ

    مما سبق غالبا البدل البعض للأمر المادى و الاشتمال للمعنوى

    خامسا العدد

    ~ 3 : 10 + اسم جمع = تمييز مجرور

    ~ 11 : 99 + اسم مفرد = تمييز منصوب

    ~ 100 و 1000 ومضاعفاتها + اسم مفرد = تمييز مجرور

    E طريقة كتابة العدد

    ~ 3 : 9 فى أى عدد تخالف " المعدود " التمييز تذكيرا وتأنيثا

    ~ 10 المفردة تخالف

    ~ 10 المركبة توافق

    ~ 1 و 2 يوافقان التمييز

    11 + تمييز مذكر تكتب ( أحد عشر ) 11 + تمييز مؤنث تكتب ( إحدى عشرة )

    12 + تمييز مذكر تكتب ( اثنا عشر رفعا ) و ( اثنى عشر نصبا وجرا )

    12 + تمييز مؤنث تكتب ( اثنتا عشرة رفعا ) و ( اثنتى عشرة نصبا وجرا )

    سادسا الاستفهام المنفى

    يتكون هذا السؤال من

    أ + أداة نفى ( لم – لا – ما – لن – ليس " + الجملة المستفهم عنها

    مثال أ ليس من الواجب الدفاع عن المسجد الأقصى ؟

    عند الإجابة بـــ

    ~ الإثبات ( نحذف أ + أداة النفى ) ونضع بلى مع تغيير الضمائر حسب الجملة التى أمامك

    مثل ألم تخبرنى بموعد الدرس ؟ بلى أخبرتك بموعد الدرس .

    ~ النفى ( نحذف الهمزة فقط ونضع نعم ) نعم لم أخبرك بموعد الدرس

    أجب عن الأسئلة الآتية

    ألا تحب الصدق ؟ أليس الله بأحكم الحاكمين ؟ ألم تشاهد مباراة المنتخب ؟

    مع تمنياتى بدوام التوفيق E أ / ناصر
    avatar
    ابوهند

    رقم العضوية : 5
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 107
    نقاط : 227
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمل/الترفيه : مدير المدرسة

    رد: ثوابت اعرابية

    مُساهمة من طرف ابوهند في الأحد مارس 10, 2013 9:25 pm

    [b]

    عرض جميل من مدرس جميل
    لك مني التحية والتقدير

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 12:00 pm