مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضو وتريد الإنضمام إلي أسرة المنتدى
يشرفنا تسجيلك معنا

إدارة المنتدى
مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

أهلا بكم في موقع مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

يعلن مكتب التربية الاجتماعية بالمدرسة  : ان الحفل السنوي هذا العام سيكون يوم الاحد الموافق 2013/4/21 بعد الحصة الثانية وينظم الحفل ويشرف عليه اسرة اللغة العربية بقيادة الاستاذ / ناصر عبدالعظيم والاستاذ / احمد سعد المناوي والاشراف العام الاستاذ / رأفت عبيدو " مدير المدرسة " وان الحفل موفر به كافة الامكانيات من فراشة وكراسي ممتازة وبهذه المناسبة يدعوا المكتب كافة اولياء الامور لحضور الحفل والذي سيتم خلاله تكريم اوائل الطلبة ونخبة من المعلمين المميزين 
أخبار المدرسة : تعلن ادارة المدرسة بالتعاون مع مجلس الاباء عن البدء بمشروع " مدرسة نظيفة " وقد اقامت المدرسة معسكر خدمة عامة في بداية تنفذ المشروع ثم مسابقة دوري النظافة بين الفصول
تعلن مدرسة وردان الاعدادية الحديثة عن افتتاح قسم جديد بالمنتدي للانشطة التربوية والاجتماعية وبهذه المناسبة ننوه انه قد تم انزال الفيديوهات الخاصة بالحفل السنوي وايضا الفديو الخاصة بفصل 1/7 الفائز بمسابقة اكمل فصل ورائده أ/ مدحت سلام الفائز بمسابقة الرائد المثالي على مستوي الادارة

    فن الاعراب

    شاطر

    ناصر عبد العظيم

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 19
    تاريخ الميلاد : 06/02/1974
    تاريخ التسجيل : 25/11/2012
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : معلم اول لغة عربية
    المزاج : حيران

    فن الاعراب

    مُساهمة من طرف ناصر عبد العظيم في الجمعة نوفمبر 30, 2012 1:27 am



    فن الاعراب

    1- كان وأخواتها : أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ وتنصب الخبر وهى : ( كان – أصبح – أمسى – ظل – بات – صار – ليس – أضحى – مازال – ما دام ) مثال : أصبح الجوُّ معتدلاً .
    2- إن وأخواتها : حروف ناسخة تدخل على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر وهى : ( إنَّ – أنَّ – لكنَّ – لعل – ليتَ – كأنَّ ) . مثال : إنَّ الجوَّ معتدلٌ .
    ** ملحوظة : إذا اتصلت كان وأخواتها أو إن وأخواتها بضمير كان الضمير فى محل رفع أو نصب اسمهما وما بعده يكون الخبر . مثال : كنــتُ فاهمًا الدرس ، إنـهم مخلصون .
    اسمها خبرها اسمها خبرها
    3- من أدوات نصب المضارع : ( أن / لن/كى/حتى/لام التعليل ) مثل : ذاكرْ كى تنجح (مضارع منصوب )
    4- من أدوات جزم المضارع : ( لم / لا الناهية / لام الأمر ) مثل : لم أذاكرْ الدرس . ( مضارع مجزوم )
    5- يرفع المضارع إذا لم يُسبق بأداة نصب أو جزم مثل : يذاكر التلميذ بجد ( مضارع مرفوع ) .
    6- الأفعال الخمسة : هى كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الإثنين أو ياء المخاطبة .
    تـُرفَع بثبوت النون ، وتنصب وتجزم بحذف النون .
    مثال : الطلاب يجتهدون فى دروسهم ، الطلاب لن يهملوا واجبهم .
    7- الأسماء الخمسة : هى ( أب – أخ – حم – فو – ذو ) ترفع بالواو ، وتنصب بالألف وتجر بالياء .
    مثال : أخوك مخلصٌ / إن أخاك مخلصٌ / سلمت على أخيك .
    8- الأفعال التى تنصب مفعولين هى ( ظنَّ – حَسِبَ – زعم – خال – علم – رأى – وجد – جعل – منح – منع – أعطى – أليس – كسا ) . مثال : ظننت الجوَّ معتدلاً . / منحت الفقير ثوبـًا .
    مفعول أول مفعول ثانٍ
    9- ** اسم نكرة + اسم نكرة = نعت مثال : هذا تلميذٌ مجتهدٌ ( نعت ) .
    **اسم معرفة +اسم معرفة = نعـت. مثال:سلمت على الطالب المجتهد ( نعت ) ./ أمتنا العربية أمةٌ عريقة (نعت)
    ** اسم نكرة + اسم معرفة = مضاف إليه . مثل : هذا كتاب التلميذ . ( مضاف إليه )
    10- الاسم الواقع بعد (( أيها )) أو (( أيتها )) نعت مرفوع مثل : أيها الطالبُ - أيتها الطالبةُ .
    11- الاسم الموصول أو اسم الإشارة الواقع بعد اسم معرفة يكون فى محل رفع أو نصب أو جر نـعت .
    مثال : أحب الطالب هذا
    أحب الطالب الذى يجتهد . ( فى محل نصب نعت )
    ** أمَّا إذا وقع الاسم الموصول أو اسم الإشارة بعد اسم نكرة يكون فى محل جر مضاف إليه .
    مثل : هذا القلم قلمٌ الذى تفوق / يحب أن تحرص على تحقيق هذا النجاح
    12- إذا لم تتصل كلا وكلتا بضمير أعربت بحركاتٍ أصلية مقدَّرة وما بعدها يعرب مضاف إليه .
    مثال : كلا الطالبين مجتهدٌ / رأيت كلتا الطالبتين .
    مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة مضاف إليه
    13- من أدوات العطف ( بل / لكن / لا ) ما بعدها يعرب اسم معطوف ويأخذ إعراب المعطوف عليه .
    مثال : احترم الطالب المجتهد لا المهمل . ( معطوف منصوب ) .
    14- الاسم المعرف بالألف واللام بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقـًا مثل: مررت بهؤلاء الطلاب. ( بدل مجرور )
    ** أما إذا كان الاسم الواقع بعد اسم الإشارة نكرة يعرب(خبرًا)مثل:هذا تلميذ مجتهد (خبر) تلك سمة عصرنا (خبر)
    15- الاسم الواقع بعد ( كم ) أو ( عدد ) أو اسم على وزن أفعل يعرب تمييزًا .
    مثل : كم رجلٍ / معى خمسة أقلام / العلماء أكثر الناس إيمانـًا .
    16- ( معًا – جميعًا – وحده – دائمًا ) تعرب حالاً .
    17- ( أبدًا – نحو – تجاه – ناحية – قـَط – أمس – قديمًا – حديثـًا – داخل ) تعرب ظرفـًا .
    18- المفعول لأجله اسم نكرة منصوب نسأل عنه ب ( لماذا ) وغالبًا يأتى بعده جار ومجرور .
    مثل : نحبُّ العلم تحقيقـًا للتفوق .
    19- الاسم الواقع بعد : ( محل – بعض – جميع – سوى – ضد – دون – غير – أى – معظم – كافة – الظرف – لمدة ) ( يعرب مضافـًا إليه ) . مثال : كل الطلاب متفوقون / بعض الطلاب متفوقون / نحن أمام موقف خطير . 20- لاحظ المثال الآتى : كرَّمت المدرسة طالبـًا سلوكه حسن .
    اسم نكرة مبتدأ خبر
    21- الاسم الواقع بعد ( ينبغى / يحسن / يجب / يمكن / يلزم ) يعرب فاعلاً .
    22- يعرب الاسم الواقع بعد إلا مستثنى منصوب إذا كان الأسلوب تامـًّا مثبتـًا أو تامـًا منفيًّا ، ويعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب ناقصـًا منفيـًّا .
    مثال : حضر الطلاب إلا طالبًا / ما حضر الطلاب إلا طالبًا / ما حضر إلا طالبٌ ( فاعل ) .
    23- الاسم الواقع بعد (( يـا )) يعرب منادى منصوب إن كان مضافـًا .
    24- الحال اسمٌ نكرة منصوب نسأل عنه بكيف ( جاء الطالب مسرورًا ) .
    25- المفعول المطلق اسمٌ منصوب مأخوذ من نفس حروف الفعل مثل (( اجتهد الطالب اجتهادًا )) .
    26-الاسم النكرة الواقع بعد اسم نكرة ولا يصف ما قبله نتخيـَّل فيه ( أل ) فإن صحَّ أعرب مضافًا إليه.
    أ-ناصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 12:00 pm