مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إذا لم تكن عضو وتريد الإنضمام إلي أسرة المنتدى
يشرفنا تسجيلك معنا

إدارة المنتدى
مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

أهلا بكم في موقع مدرسة وردان الإعدادية الحديثة بنين

يعلن مكتب التربية الاجتماعية بالمدرسة  : ان الحفل السنوي هذا العام سيكون يوم الاحد الموافق 2013/4/21 بعد الحصة الثانية وينظم الحفل ويشرف عليه اسرة اللغة العربية بقيادة الاستاذ / ناصر عبدالعظيم والاستاذ / احمد سعد المناوي والاشراف العام الاستاذ / رأفت عبيدو " مدير المدرسة " وان الحفل موفر به كافة الامكانيات من فراشة وكراسي ممتازة وبهذه المناسبة يدعوا المكتب كافة اولياء الامور لحضور الحفل والذي سيتم خلاله تكريم اوائل الطلبة ونخبة من المعلمين المميزين 
أخبار المدرسة : تعلن ادارة المدرسة بالتعاون مع مجلس الاباء عن البدء بمشروع " مدرسة نظيفة " وقد اقامت المدرسة معسكر خدمة عامة في بداية تنفذ المشروع ثم مسابقة دوري النظافة بين الفصول
تعلن مدرسة وردان الاعدادية الحديثة عن افتتاح قسم جديد بالمنتدي للانشطة التربوية والاجتماعية وبهذه المناسبة ننوه انه قد تم انزال الفيديوهات الخاصة بالحفل السنوي وايضا الفديو الخاصة بفصل 1/7 الفائز بمسابقة اكمل فصل ورائده أ/ مدحت سلام الفائز بمسابقة الرائد المثالي على مستوي الادارة

    قواعد نحو

    شاطر

    مصطفى مجدى

    رقم العضوية : 65
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 51
    نقاط : 152
    تاريخ الميلاد : 25/05/1995
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010
    العمر : 23
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : تمام

    قواعد نحو

    مُساهمة من طرف مصطفى مجدى في السبت مارس 20, 2010 8:37 pm

    الوحدة الأولى

    مراجعة الموضوعات التى سبقت دراستها
    أولاً : الإعراب .. والبناء
    الإعراب :
    تغيير حركة آخر الكلمة بسبب العوامل الداخلة عليها مثل : ( طارقْ ) فهو مرفوع فى : ( جاء طارقٌ ) لأنه فاعل،
    ومنصوب فى ( أكرمت طارقاً ) لأنه مفعول به،
    ومجرور فى ( سلمت على طارقٍ ) لأنه مسبوق بحرف الجر

    والبناء :
    لزوم آخر الكلمة حركة واحدة مهما اختلفت العوامل الداخلة عليها مثل : (هؤلاء) فآخرها مكسور دائماً سواء أكانت فى محل رفع أو نصب أو جر.

    المبنى من الأفعال :
    الماضى، والأمر ، والمضارع إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد
    المبنى من الأسماء :
    (أ) جميع الضمائر سواء أكانت متصلة أم منفصلة.
    (ب) جميع أسماء الإشارة ما عدا (هذين - هاتين) فتعربان إعراب المثنى.
    (جـ) جميع الاسماء الموصولة ما عدا ( اللذين - اللتين) فيعربان إعراب المثنى.
    (د) جميع أسماء الاستفهام ، وأسماء الشرط.
    (هـ) بعض الظروف مثل : ( أمس - حيث - الآن).
    ثانياً : تقسيم الاسم إلى : مفرد ومثنى وجمع، وإعراب كل منها :
    1- المفرد :
    ما دل على واحد مثل : (كاتب) أو واحدة مثل : ( كاتبة ) ، ويرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة.
    2- المثنى :
    ما دل على اثنين أو اثنتين ويزاد على مفرده ( ألف ونون) فى حالة الرفع، أو ( ياء ونون) فى حالتى النصب والجر مثل : (إن الفائقَين ناجحان). أو ( كانت الفائقتان فائزتين - وسلمت على الفائقَين والفائِقتين).
    3- الجمع : وهو نوعان : جمع سالم . وجمع تكسير .
    (أ) جمع المذكر السالم :
    ما دل على أكثر من اثنين ويزاد على مفرده (واو ونون) فى حالة الرفع، أو ( ياء ونون) فى حالتى النصب والجر مثل : (إن الكاتبين منصفون) و (سملتُ على المنصفين).
    (ب) جمع المؤنث السالم:
    ما دل على أكثر من اثنتين - ويزاد على مفرده (ألف وتاء ) مثل (فاهمات)، ويرفع بالضمة، وينصب ويجر بالكسرة تقول : (كانت الفاهمات ناجحات) و (تهتم المدرسة بالفاهمات).
    ثانياً : جمع تكسير :
    ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغيير فى صورة المفرد فـ (كاتب) جمعها : (كتاب أو كتبة) و (كاتبة) جمعها (كواتب) . وجمع التكسير يرفع بالضمة، وينصب بالفتحة، ويجر بالكسرة.
    ثالثاً : تقسيم الاسم إلى نكرة ومعرفة :
    1- النكرة :
    اسم يدل على شىء غير معين مثل : (كتاب - شجرة - بناء).
    2- المعرفة :
    اسم يدل على شىء معين ، والمعارف أنواع هى :
    (أ) العلم : اسم يدل على مسمى بعينه.
    (ب) الضمير : سواء أكان بارزاً أو مستتراً ومتصلاً أو منفصلاً، ولا يخفى عليك هذه الضمائر.
    (جـ) أسماء الإشارة : ( هذا - هذان - هذه - هاتان - هؤلاء) وكذلك : ( ذلك وتلك) .
    (د) الأسماء الموصولة وهى : ( الذى - التى - اللذان - اللتان - الذين - اللائى - اللاتى - من - ما)، ولابد للاسم الموصول من صلة، وهذه الصلة جملة أو شبه جملة.
    (هـ) الاسم الذى فيه ( ال ) مثل : ( تلميذ - رجل - أسد ) فهى نكرات وحين التعريف نقول : ( الرجل - التلميذ - الأسد).
    (و) الاسم النكرة إذا أضيف إلى أحد المعارف السابقة مثل : (كتاب محمد جديد).
    (ز) المقصود بالنداء مثل : (اجتهد يا تلميذ).
    رابعاً : إعراب الفعل المضارع
    الافعال الخمسة وهى : كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين ، أو واو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة.
    * الافعال الخمسة: ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها.
    * متى يرفع المضارع ؟ يرفع إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم.
    * متى ينصب المضارع ؟
    ينصب المضارع إذا سبقته أداة من أدوات نصب المضارع وهى : (أن - لن - كى - لام التعليل - حتى).
    * متى يجزم المضارع ؟
    يجزم المضارع إذا سبقه حرف من حروف الجزم وهى : (لم - لام الأمر - لا الناهية).
    خامساً : بعض أحكام الفاعل ونائبه
    * لا تلحق الفعل مع الفاعل علامة التثنية أو الجمع، سواء أكان الفاعل مفرداً أم مثنى، أم جمعاً .
    * إذا كان الفاعل مؤنثاً أنث الفعل معه، وعلامة التأنيث تاء ساكنة فى آخر الفعل الماضى، أو تاء فى أول الفعل المضارع:
    * يجب تأنيث الفعل فيما يأتى :
    (أ) إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً، حقيقى التأنيث ، متصلا بالفعل.
    (ب) إذا كان الفاعل ضميراً مستتراً يعود على مؤنث حقيقى أو مجازى.
    * يجوز تأنيث الفعل :
    إذا كان الفاعل اسماً ظاهراً مجازى التأنيث، أو جمع تكسير.
    * قد يحذف الفاعل ويحل محله المفعول به ويسمى "نائب الفاعل" ويسمى الفعل مبنياً للمجهول وتتغير صورة الفعل على النحو التالى:
    * الفعل الماضى : إذا بنى للمجهول ضم أوله وكسر ما قبل آخره.
    * الفعل المضارع : إذا بنى للمجهول ضم أوله وفتح ما قبل آخره.
    * جميع أحكام الفاعل يأخذها نائب الفاعل.

    الوحدة الثانية

    * المجرد والمزيد :
    الفعل نوعان : مجرد - ومزيد
    (أ) الفعل المجرد : هو ما كانت حروفه كلها أصلية، ولا يمكن الاستغناء عن حرف منها، وينقسم إلى :
    * مجرد ثلاثى مثل (بهر) * مجرد رباعى مثل (سيطر).
    (ب) الفعل المزيد : هو ما زاد فيه حرف أو أكثر على أحرفه الأصلية، أو ضعف فيه حرف أصلى، وينقسم إلى :
    1- مزيد ثلاثى بحرف مثل (أنشأ) ويمكن أن يكون الزائد حرفاً مضعفاً مثل : (كسّر).
    2- مزيد ثلاثى بحرفين، مثل : (تحرر) فهو مزيد بالتاء وتضعيف الراء.
    3- مزيد ثلاثى بثلاثة أحرف مثل : (استصلح).
    4- مزيد رباعى بحرف مثل (تغلغل).
    5- مزيد رباعى بحرفين مثل : (اطمأن).
    (ج) الفعل الثلاثى لا يقبل من أحرف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف.
    (د) الفعل الرباعى لا يقبل من أحرف الزيادة أكثر من حرفين.
    الميزان الصرفى :
    1- الميزان الصرفى : هو لفظ مخصوص نزن به أحرف الكلمة المجردة، والمزيدة.
    2- ميزان المجرد الثلاثى هو : (فعل) .
    3- ميزان المجرد الرباعى هو : (فعلل).
    4- أحرف الزيادة تثبت فى الميزان بعددها، ونوعها، وحركتها إلا إذا كانت الزيادة ناشئة عن تضعيف (تشديد) حرف أصلى ، ضعفنا الحرف المقابل له فى الميزان.
    5- ما يحذف من الأحرف الأصلية للفعل يحذف ما يقابله فى الميزان.
    6- حروف الزيادة عشرة مجموعة فى قولنا: (هناء.. وتسليم).
    7- يضبط حرف الميزان مثل ضبط حروف الكلمة الموزونة.
    الكشف فى المعجم :
    عند البحث فى المعجم عن الكلمة يلزمك اتخاذ الخطوات الآتية :
    1- ترد أفعال الأمر والأفعال المضارعة والمشتقات إلى أفعالها الماضية.
    2- ترد الجموع إلى مفرداتها.
    3- تحذف أحرف الزيادة إذا كانت الكلمة مزيدة.
    4- يرد ما حذف من أصولها إن كان قد حذف منها شىء.
    5- يفك ادغام المضعف مثل : (مد - حث ) فتكون (مدد - حثث).
    6- يرد حرف العلة إلى أصله : (الواو أو الياء) فى المعتل الوسط مثل (قال - باع) أو المعتل الآخر مثل (دعا - قضى) وذلك بالرجوع إلى الفعل المضارع (يقول - يبيع) (يدعو - يقضى) وكذا تفعل بالهمزة غير الأصلية مثل (دعاء - قضاء) فالأصل (دعا يدعو - قضى يقضى)


    الوحدة الثالثة

    الفعل نوعان :
    (أ) صحيح : وهو ما خلت أصوله من أحرف العلة.
    (ب) معتل: وهو ما كان أحد أصوله حرف علة : (الألف - الواو - الياء).

    الفعل الصحيح ثلاثة أقسام :
    1- سالم : وهو ما خلا من الهمزة والتضعيف مثل : (كتب - نصر)

    2- مهموز : وهو ما كان أحد أصوله همزة مثل : (أخذ - سأل)

    3- مضعف الثلاثى : وهو ما كانت عينه ولامه من جنس واحد مثل : ( خّر - هّز - مدَّ) ، أما مضعف الرباعى : فهو ما كانت فاؤه ولامه الأولى من جنس، وعينه ولامه الثانية من جنس مثل (زلزل - وسوس).

    والفعل المعتل ثلاثة أنواع :
    1- مثال : وهو ما كان أوله (الفاء) حرف علة مثل : (وعد - وقف)

    2- أجوف : وهو ما كان وسطه ( العين) حرف علة مثل : (قال - قام)

    3- ناقص : وهو ما كان آخره (اللام) حرف علة مثل : (دعا - سما - رمى)

    إعراب المضارع المعتل الآخر كالآتى :
    1- المعتل بالألف : علامة رفعه الضمة المقدرة على الألف، وعلامة نصبه الفتحة مقدرة على الألف، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

    2- المعتل بالواو أو الياء : علامة رفعة الضمة المقدرة ، وعلامة نصبه الفتحه الظاهرة، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

    من الأدوات التى تنصب المضارع : (أن - لن - كى - حتى - لام التعليل).

    ومن الأدوات التى تجزم المضارع : (لم - لام الأمر - لا الناهية) .
    مثال :
    1- يسعى المؤمن في الخير .
    2- ولن يسعى في شر.
    3- ولن يدعو إلى تهاون.
    4- ولم يقض وقته لاهيًا


    الوحدة الرابعة

    - أسلوب الشرط يتكون من :
    (أ)- أداة الشرط.
    (ب) فعل الشرط.
    (ج) جملة جواب الشرط.

    مثال:
    إن تفعل الخير تجد الجزاء. 2- من أدوات الشرط الجازمة :
    (إن - من - ما - أين - متى - مهما)

    3- تجزم هذه الأدوات فعلين :
    الأول منهما يسمى : فعل الشرط، والثانى يسمى جواب الشرط.

    4- (إن) حرف لربط جواب الشرط بفعل الشرط، (من) اسم للعاقل. (ما - مهما) اسمان لغير العاقل، (متى) ظرف للزمان، (أين) ظرف للمكان.

    5- من أدوات الشرط غير الجازمة :
    * إذا : وهى ظرف للزمان المستقبل.

    * لو : وهى حرف يفيد امتناع حصول الجواب لا متناع حصول الشرط.

    * كلما : وهى ظرف يفيد تكرار وقوع الجواب بتكرار وقوع الشرط.

    مثال:
    1- إذا تعاونت مع الناس عاونوك.
    2- لو تصغى إلى المعلم تفهم درسك. 3- كلما تعمقت في العلم أحسست بقدرة الله. من قواعد الإملاء
    مراجعة ما سبقت دراسته من رسم الهمزة
    أولاً : رسم الهمزة فى آخر الكلمة
    تذكر أن :
    1- الهمزة ترسم على السطر (ا) إذا كان ما قبلها ساكنا مثل :
    (عبء - بطء - سماء - شىء - وضوء...)

    2- وإذا كان ما قبلها متحركاً ترسم على حرف يلائم الحركة كالآتى :
    (ا) فإن كان ما قبلها مفتوحاً رسمت على ألف مثل : (بدأ - قرأ)
    (ب) وإن كان ما قبلها مضموماً رسمت على (واو) مثل : (يجرؤ - لؤلؤ)
    (جـ) وإن كان ما قبلها مكسوراً ترسم على (ياء) مثل : (متباطئ - مقرئ).

    ثانياً : رسم الهمزة المتوسطة على ألف
    تذكر أن الهمزة المتوسطة ترسم على ألف فيما يأتى :
    1- إذا كانت مفتوحة وقبلها مفتوح مثل : (رأى - نأى - بدأت - مفاجأة - زأر - سأل).

    2- إذا كانت ساكنة وقبلها مفتوح مثل : (تأمر- بأس - رأس - فأر - يأكل - رأفت).



    أما إذا كان الساكن حرف علة (الواو - أو الألف) فإن الهمزة ترسم على السطر (سموءل - تضاءل) فإن كان الساكن حرف العلة (الياء) ترسم الهمزة على (نبرة) : (هيئة).

    ملحوظة : إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وقبلها مفتوح، وبعدها ألف مد أو ألف تثنية فإنها ترسم ألفا عليها مدة مثل : (مآرب - مآثر - مآب).

    ثالثاً : رسم الهمزة المتوسطة عى ياء
    تذكر أن الهمزة المتوسطة ترسم على ياء فيما يأتى:
    1- إذا كانت مكسورة مثل : (أسئلة - أفئدة - مطمئن).

    2- إذا كان ما قبلها مكسوراً : (فئة - رئة - لئلا - تنشئة).

    3- إذا كان ما قبلها ياء ساكنة مثل : (هيئة - لا تكن مسيئاً لأحد - بريئة - خطيئة - مشيئة).

    4- إذا كانت مضمومة وما بعدها يمكن اتصاله بما قبلها : (شئون - كئوس).

    رابعاً : رسم الهمزة المتوسطة على واو
    تذكر أن الهمزة المتوسطة ترسم على واو فيما يأتى:
    1- إذا كانت مضمومة بعد فتح مثل : (يؤم - أؤلقى - خطؤهم).

    2- إذا كانت مضمومة بعد ألف مثل : (التفاؤل - سماؤكم - دواؤكم).

    3- إذا كانت مفتوحة بعد ضم مثل : (يؤدب - يؤثر).

    4- إذا كانت ساكنة بعد ضم مثل : (مؤمن - يؤخذ).

    5- إذا كانت مضمومة بعد ساكن صحيح مثل : (يلؤم - يرؤف).

    خامساً : رسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطر
    تذكر أن الهمزة المتوسطة ترسم مفردة على السطر فيما يأتى :
    1- إذا كانت مفتوحة بعد ألف مثل : (تساءل - سماءكم).

    2- إذا كانت مفتوحة بعد واو ساكنة مثل : (المروءة - توءم).

    3- إذا كانت مضمومة، وبعدها واو ولا يمكن اتصال ما بعدها بما قبلها.
    مثل : (رءوس - رءوف - دءوب).

    * مواضع همزة القطع:
    (1) أول الأسماء ما عدا الأسماء : (ابن- ابنة- اسم - امرأة - اثنان - اثنتان - ايم الله - ايمن الله)، فكلها همزة وصل.

    (ب) أول الحروف ما عدا (ال) ، فهمزتها همزة وصل.

    (جـ) أول الفعل الماضى الرباعى وأمره ومصدره.

    (د) أول الفعل الماضى الثلاثى مثل : (أخذ - أمر - أكل) ومصدره.

    (هـ) أول الفعل المضارع المبدوء بهمزة سواء أكان الفعل ثلاثياً : (أكتب) أو رباعياً : (أدحرج) أو خماسياً : (أتقدم) أو سداسياً أستخرج).

    * مواضع همزة الوصل :
    (1) أول الفعل الماضى الخماسى، وأمره، ومصدره.

    (ب) أول الفعل الماضى السداسى، وأمره، ومصدره.

    (جـ) أول الفعل الأمر الثلاثى.

    (د) الأسماء التسعة السابقة المستثناة.

    (هـ) الحرف (ال) من الحروف المستثناة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 1:38 pm